الحج أشهر معلومات

الكاتب : أ. د. طارق الحبيب

حاجة الفرد المتجددة للتغيير حاجة متكاملة يحقق الفرد من خلالها الراحة الذهنية والنفسية والتي يستطيع الفرد معها أن يعيد استعداده  لخوض الحياة بحيوية وإقبال أكثر.

وتمثل المواسم الإيمانية وبما فيها موسم الحج  رحلة روحانية يستطيع الفرد أن يصل بها إلى حالة من الرضا والسعادة تحفز ما بداخله من جمال وقدرة على العطاء.

ولعل طابع هذه الأيام العظيمة يتفرد في كونها تجمع بين إشباع الرغبات الاجتماعية إلى جانب التنافس الإيجابي على البذل والسخاء لحصد الخيرات من أبوابها المتعددة والمتاحة.

والحقيقة أن الفرصة الجيدة لا تكفي مالم تأتِ لمن يحسن استثمارها بعقل يوازن بين الواجبات والحقوق .

لذلك فإن اغتنام الفرصة لا يعني فقط تكرار السلوكيات التي ربما تفرضها العوامل أو الظروف الخارجية، ولكن الاغتنام الحقيقي هو ممارسة السلوكيات الإيمانية التي توافق طباع الفرد بحيث يبذل أقصى مالديه للفوز والفلاح بأفضل المراتب في الدنيا والآخرة.

إن الأجواء الإيمانية بروحانيتها تتجلى معها عظمة الله وقدرته في منح الإنسان البيئة المناسبة لاستنطاق ما بداخله من خير وإمكانيات كامنة تعينه على الحياة بأسلوب حسن .

إن المهارات الروحية  التي يكتسبها الفرد ويتدرب عليها خلال هذه الأيام العظيمة تمنح الفرد فرصة استثنائية لصياغة أحداث الحياة صياغة معرفية متأنية تجعله أكثر حكمة وصبرا ورضا في إدراك وإدارة حياته وانفعالاته.

 

  • خاص لموقع الحج