ماهو مركز التواصل الحكومي؟
مركز تواصل متزامن ومتسق مع الأجهزة الحكومية، يسعى لتحقيق الاستراتيجية الداخلية لوزارة الإعلام لمواكبة رؤية المملكة 2030، وينقل ويوحد ويطور الرسالة الإعلامية، بما يتواءم ومكانة المملكة عالميًا.

رسالة المركز
تقديم الدور الريادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية للإعلام محليًا وإقليميًا ودوليًا، ورفع مستوى اعتزاز ووعي المواطنين واهتمامهم بسياسات الحكومة وبرامجها، مع ضمان تبني المواطنين المشاريع الإصلاحية ومشاركتهم فيها.

مهام مركز التواصل الحكومي

  • توحيد الرسائل الإعلامية ضمن الإطار العام لرؤية المملكة 2030.
  • تقديم الدعم في تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات الحكومية.
  • تعزيز التواصل والشراكة الفاعلة والدائمة في الأجهزة الحكومية.
  • تنسيق الجهود الإعلامية الحكومية وتطوير الأداء.
  • رفع مستوى التناغم والانسجام بين الأجهزة الإعلامية.
  • رفع مستوى الأداء والإنتاجية والاستجابة السريعة.
  • تطوير وتأهيل الكفاءات الإعلامية في مختلف مجالات الإعلام.
  • إطلاق منصات رقمية تفاعلية وإصدارات تبرز المشاريع التنموية.
  • إدارة الأزمات.
  • إدارة الحملات الإعلامية.
  • تطوير المنصات الرقمية الخاصة بالجهات الحكومية.
  • تطوير أداء وتدريب المتحدثين الرسميين من خلال معايير مهنية.
  • عقد ملتقيات دولية ومحلية متخصصة في مجالات الإعلام والعلاقات العامة.
  • تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية للمركز بدورات متخصصة داخليًا وخارجيًا.

 

البرنامج الإعلامي الموحّد للأجهزة الحكومية

يعد أحد مبادرات مركز التواصل الحكومي، الذي يهدف إلى تنسيق وتعزيز الانسجام والتناغم في الأداء الإعلامي الحكومي في المملكة، وتبادل الخبرات الإعلامية المختلفة، وصناعة المحتوى الإعلامي بأفضل الممارسات العالمية.

المكتب الصحفي

يعمل المكتب تحت مركز التواصل الحكومي وهو جزء منه، ويتميز بتفاعله السريع مع الأحداث، ويرصد ويوثق ردود الأفعال، ويبادر إلى خدمة الأجهزة الحكومية بما يتواءم وتطلعات الخطط التي وضعتها الدولة لتحقيق رؤية 2030، ويساهم في بناء علاقات مع الجهات ذات العلاقة من أجل الوصول إلى محتوى متميز يليق بمكانة المملكة العربية السعودية وتطورها في شتى المجالات.

  • وحدة الإعلام السياسي
  • وحدة تحليل تضم نخبة من الاستشاريين الذين يتمتعون بقدرة عالية على التحليل السياسي وتقديم المشورة

الحملات الإعلامية
مبادرة ضمن مبادرات «البرنامج الإعلامي الموحد للأجهزة الحكومية»، تركز على إدارة المحتوى، وقراءة الانطباعات تقوم على تنسيق ودعم أنشطة الحملات في الأجهزة الحكومية، وتعمل على فرز مراحل التنفيذ ومتابعة عناصر التحكم، وبيان تجاوب الجمهور، وقياس أداء الحملات، والقيام بحملات إعلامية مركزية. دعم الأجهزة الحكومية وتتابع الانطباعات، وتصيغ استراتيجية التواصل.

إدارة المنصات الرقمية

تتولى إعداد وإدارة المحتوى الإلكتروني، وتنسق مع الأجهزة الحكومية ووزارة الإعلام لضمان عملية الإبداع والتميز، وتطبيق المعايير في النشر الإلكتروني، كما تساعد في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إعداد المحتوى والحملات التوعوية والإنسانية، وتهتم بالتواصل مع الجمهور ومع المؤثرين والفاعلين.