جدة – واس
أكد مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي عصام بن فؤاد نور، اكتمال جميع استعدادات المطار لاستقبال الحجاج المغادرين لبلدانهم بعد أن أنهوا مناسك حجهم هذا العام، مبينًا أنه بدءًا من صباح يوم غد الجمعة يعود مجمع صالات الحج المكون من 14 صالة سفر للعمل إلى أن يحين موعد مغادرة آخر حاج بإذن الله في اليوم الـ 15 من شهر محرم المقبل.
وأوضح أن إدارة المطار أكملت جميع الاستعدادات اللازمة لحج هذا العام خلال العمل على تطبيق الخطة السنوية لمغادرة ضيوف بيت الله الحرام بمشاركة أكثر من 27 جهة حكومية وأهلية يمثلها أكثر من 13 ألف موظف وموظفة، منوهًا بدعم معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الحكيم بن محمد التميمي، المطار بعدد كبير من الموظفين من مختلف مطارات المملكة للمساندة في عمليات التشغيل والسلامة.
ولفت نور إلى أنه مع مغادرة ضيوف الرحمن الذي من المتوقع أن يتجاوز عددهم مليون حاج، سيغادر منهم نحو نصف مليون حاج خلال الأسبوع الأول من مرحلة المغادرة، التي يتحول خلالها مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى صالات للمغادرة فقط، وذلك حرصًا من إدارة المطار بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية إلى توفير كل التجهيزات لخدمة ضيوف الرحمن.
وأضاف: أن إجراءات مغادرة الحاج تبدأ بوصوله إلى منطقة البلازا في مجمع صالات الحج والعمرة، إذ اُستقبلوا ووجهوا إلى صالات المغادرة النهائية التي توزَّع فيها هدية خادم الحرمين الشريفين لكل حاج، ومن ثم يتوجه الحاج إلى منطقة إنهاء إجراءات فحص الأمتعة وقبولها، يتوجه بعدها الحاج إلى منطقة الفحص الأمني ثم منطقة الجوازات، التي يصل الحاج بعدها إلى منطقة التصعيد النهائي عبر بوابات المغادرة.
يذكر أن مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، يتميز بتهيئة كامل صالات السفر للرحلات القادمة فقط ابتداءً من غرة ذي القعدة حتى السادس من شهر ذي الحجة، ثم يتم إعادة تهيئته مرة أخرى للرحلات المغادرة فقط بكامل مرافقه ابتداءً من 13 من ذي الحجة حتى منتصف شهر محرم القادم، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة في مرحلة المغادرة 42 ألف حاج خلال 24 ساعة.
ويضم المجمع 14 صالة سفر يوجد بها 136 منصة لإنهاء إجراءات السفر و180 منصة للجوازات، و18 بوابة سفر و10 سيور للحقائب، وصالتين للدرجة الاولى و100 موقف للحافلات، كما تتسع ساحة وقوف الطائرات في مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي إلى 26 طائرة في وقت واحد.
ويبلغ إجمالي مساحة مجمع صالات الحج والعمرة 510 آلاف متر مربع، كما تحتوي صالات مبنى الحجاج الشرقي الذي تُقَدّر مساحته بنحو 90.000 متر مربع ، والمنطقة المكشوفة (البلازا) ومساحتها 160.000 متر مربع.