اطلع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الحكيم بن محمد التميمي اجتماعًا مساء أمس على الخطة التشغيلية الخاصة بمرحلة المغادرة لموسم حج هذا العام 1439هـ التي بدأت الجمعة إلى 15 محرم المقبل، وذلك خلال جولته مساء أمس على مجمع صالات الحج والعمرة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

وبحث رئيس الهيئة خلال اجتماعه مساء أمس مع قيادات القطاعات الحكومية والجهات التشغيلية ذات العلاقة بموسم الحج في المطار، الاستعدادات والتجهيزات الجارية والمتطلبات التشغيلية للمطار لمرحلة مغادرة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1439.
وهنأ رئيس الهيئة، في مستهل الاجتماع، خادم الحرمين الشريفين ولي عهده – حفظهما الله – بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1439هـ. كما قدّم الشكر والتقدير إلى مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وسمو نائبه، وسمو محافظ جدة، وإلى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ، وسمو نائبه، وكذلك إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة وزير النقل، على الجهود الكبيرة والمتابعة المستمرة في وضع الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام 1439هـ.
وجدد التميمي، خلال الاجتماع، التأكيد على أهمية مواصلة الجهود لتطبيق ومتابعة الخطة التشغيلية الخاصة بمرحلة المغادرة، مستعرضًا خلال الاجتماع الإنجازات كافة التي تمت خلال مرحلة القدوم، بغية الاطمئنان على سير الأعمال والاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن المغادرين إلى أوطانهم.
من جانبه استعرض مدير عام المطار الملك عبد العزيز الدولي عصام بن فؤاد نور أبرز الإنجازات خلال مرحلة قدوم ضيوف الرحمن ومنها تحديد الطاقة الإستيعابية للوصول إلى 45 الف حاج خلال 24 ساعة، ومبادرة وزارة الداخلية ” الطريق إلى مكة”، واستقبال حجاج اوروبا وأمريكا من الصالتين الشمالية والجنوبية، إلى جانب إضافة 10 كاونترات جديدة في الصالة الشمالية، وغير ذلك من إنجازات.

مجمع صالات الحج والعمرة
الطاقة الاستيعابية : 42 ألف مسافر/ مغادرة
صالات السفر: 14
منصات السفر: 136
منصات للجوازات: 180
بوابات السفر: 18
سيور الحقائب: 10
صالات الدرجة الأولى: للدرجة الاول2
مواقف الحافلات: 100
ساحات وقوف الطائرات: 26 طائرة